من المقرر أن تستضيف المملكة العربية السعودية كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض سنويًا، بدءًا من صيف عام 2024، حيث ترسخ المملكة مكانتها كمركز لمسابقات الألعاب والرياضات الإلكترونية العالمية.
وقد تزامن هذا الإعلان، الذي أطلقه محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء السعودي، مع إنشاء مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، وهي منظمة غير ربحية تهدف إلى تعزيز التعاون بين أصحاب المصلحة في هذا القطاع.
ومن المتوقع أن تساعد البطولة في تسريع تحقيق الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية التي وضعتها السعودية، والتي تهدف إلى زيادة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بأكثر من 50 مليار ريال سعودي (13.33 مليار دولار) بحلول عام 2030 وخلق 39000 فرصة عمل جديدة. فرص.
وقال ولي العهد: “ستعزز المسابقة تقدمنا نحو تحقيق أهداف رؤية 2030 المتمثلة في تنويع الاقتصاد وتنمية قطاع السياحة وخلق فرص عمل جديدة في مختلف الصناعات وتوفير وسائل ترفيه عالمية المستوى للمواطنين والمقيمين والزوار على حد سواء”. بالوضع الحالي.
وستتضمن البطولة الألعاب الأكثر شعبية في العالم في جميع الأنواع وستحصل على “أكبر مجموعة جوائز في تاريخ الرياضات الإلكترونية”، مضيفًا أن البطولة الداخلية تم التخطيط لها أيضًا لتكون نقطة جذب رئيسية للمساعدة في تعزيز السياحة السعودية خلال فصل الصيف. .
من المتوقع أن تصل إيرادات الألعاب في الشرق الأوسط وإفريقيا إلى 7.2 مليار دولار في عام 2023، مع ظهور المملكة العربية السعودية كلاعب رئيسي، وفقًا لتقرير سوق الألعاب العالمية الصادر عن شركة ألعاب الفيديو وبيانات الألعاب Newzoo .
وأرجع التقرير أيضًا نمو الصناعة في المنطقة إلى شركات مثل مجموعة Savvy Games Group في المملكة العربية السعودية، والتي خصصت ما يقرب من 8 مليارات دولار للاستحواذ على العلامات التجارية العالمية للألعاب وتأسيس ملكيتها. وتمتلك الشركة أيضًا صندوقًا كبيرًا بقيمة 38 مليار دولار لتسهيل المشاريع المستقبلية في هذا القطاع.